مجلس جماعة سيدي علال المصدر يصادق بالإجماع على اتفاقية شراكة لتعزيز النقل المدرسي القروي
بناء على الظهير الشريف رقم 1.15.85 الصادر في 20 من رمضان 1436 (7) يوليوز (2015) بتنفيذ القانون التنظيمي رقم 113.14 المتعلق الجماعات لاسيما المادة 37 منه و بناء على رسالة السيد عامل إقليم الخميسات تحت عدد 4686 ق.ج .ت بتاريخ 14 يوليوز 2025؛ عقد المجلس الجماعي سيدي علال المصدر دورة استثنائية يوم الخميس 24 يوليوز 2025 على الساعة الحادية عشرة صباحا بمقر الجماعة، ترأس أشغالها رئيس المجلس الجماعي السيد محمد أمين حموت وبحضور خليفة القاءد ومدير المصالح ورئيس مصلحة الشؤون الإدارية والمستشارات والمستشارين



في البداية رحب رئيس المجلس الجماعي السيد محمد أمين حموت بالحاضرين شاكرا السيدات والسادة أعضاء المجلس على المجهودات الجبارة التي يبذلونها من خلال اقتراحاتهم ومساهماتهم لتنزيل برنامج عمل الجماعة على أرض الواقع من أجل وضع برنامج تنمية الجماعة وفق مقاربة تشاركية لتحقيق التنمية المستدامة سيرا على نهج التوجيهات الملكية السامية الهادفة إلى الرفع من مستوى عيش الساكنة وتحقيق الحكامة الجيدة في تدبير شؤون الجماعة الترابية سيدي علال المصدر،مذكرا بجدول أعمال هذه الدورة الاستثنائية التي تضمنت النقط التالية
– الدراسة والمصادقة على اتفاقية شراكة مبرمة بين والي جهة الرباط سلا القنيطرة وعامل عمالة إقليمالخميسات ورئيسة مجلس عمالة إقليم الخميسات ورؤساء الجماعات التابعة لنفوذ هذا الإقليم وشركةالتنمية “مدرستي” تتعلق بدعم تدبير النقل المدرسي في العالم القروي.
وبعد ذلك أعطيت الكلمة لكاتب المجلس الذي قدم ملخصا عن الدورة السابقة ، ليمر بالمجلس إلى تدارس النقط المدرجة في جدول الأعمال حيث بخصوص النقطة المتعلقة باتفاقية الشراكة مع شركة التنمية “مدرستي” أكد رئيس المجلس السيد محمد أمين حموتي أن تهدف إلى تشجيع التمدرس في العالم القروي بعمالة إقليم الخميسات؛ تنظيم عملية النقل المدرسي في العالم القروي بعمالة إقليم الخميسات و التقليص من الفوارق المجالية والاجتماعية بعمالة إقليم الخميسات.
وأعطى رئيس المجلس الكلمة للسيد نور الدين حتيتي النائب الأول لرئيس الجماعة الذي تلا بنود هذه الاتفاقية وقدم مجموعة من التوضيحات للحاضرين فيما أكد أن هذه التجربة سبق تنفيذها بأقاليم سلا والصخيرات تمارة وهدفها الأساسي هو محاربة الهدر المدرسي وتجويد خدمات النقل المدرسي بالعالم القروي وأنها شركة جهوية يترأسها السيد الوالي. مشيرا أن مسؤولي شركة التنمية قاموا بزيارة لجماعة سيدي علال المصدر وجولة على المؤسسات التعليمية لمعرفة نقط الانطلاق والوصول لوضع خطة وبرنامج متكامل للحفاظ على الزمن المدرسي للتلميذ وأنهم سيعتمدون سائقين مهنيين واعتماد مرافقين بالاضافة الى استعمال GPS لمراقبة الحافلات واحترام نقط الانطلاق والوصول كما سيتم انشاء محطات انتظار وسيتم توحيد وتخفيض واجب الانخراط كما سيت تعزيز الاسطول بحافلات جديدة والاستغناء عن الحافلات الغير صالحة بعد إخضاع جميع الحافلات للفحص التقني.
وبعد المناقشة والتداول صادق أعضاء المجلس بالاجماع على اتفاقية الشراكة مع شركة التنمية “مدرستي”
واختتمت أشغال هذه الدورة الاستثنائية بتلاوة كاتب المجلس برقية إخلاص وولاء مرفوعة للسدة العالية بالله صاحب الجلالة الملك محمد السادس نصره الله وأيده