عامل إقليم الخميسات يطلق خطة استباقية لمواجهة حرائق الغابات خلال صيف 2026
احمد بنعبو
في إطار تعزيز التدابير الوقائية لحماية الثروة الغابوية، ترأس عامل إقليم الخميسات عبد اللطيف النحلي يوم الإثنين اجتماعاً تنسيقياً خُصص لتقييم حصيلة حرائق الغابات المسجلة خلال سنة 2025 ووضع اللمسات الأخيرة على برنامج التدخل الإقليمي الخاص بموسم صيف 2026، بحضور مختلف المتدخلين المعنيين.









وفي مستهل الاجتماع، أكد عامل الإقليم أن حماية المجال الغابوي تقتضي تعبئة جماعية وانخراطاً فعلياً لجميع المصالح والمؤسسات المعنية مشدداً على أن المقاربة الاستباقية تظل السبيل الأمثل للحد من مخاطر الحرائق والتقليل من آثارها كما أبرز أن مخطط العمل الإقليمي الذي تم إعداده يرتكز على الوقاية واليقظة وسرعة التدخل مع تعزيز التنسيق بين مختلف المتدخلين.
ودعا عبد اللطيف النحلي إلى التطبيق الصارم للإجراءات الوقائية والتصدي لكل الممارسات التي قد تتسبب في اندلاع الحرائق مع الحرص على التفعيل الأمثل للمذكرة الوزارية المتعلقة بالوقاية من الحرائق الغابوية ومكافحتها.
كما شدد على أهمية تكثيف حملات التوعية والتحسيس لفائدة المواطنين ومستعملي الفضاءات الغابوية إلى جانب مواصلة تهيئة المسالك الغابوية وتنقية محيط الغابات والسدود من الأعشاب والنباتات القابلة للاشتعال وصيانة مصدات النار ونقاط التزود بالمياه وأبراج المراقبة بما يضمن الرفع من جاهزية فرق التدخل.
وأكد عامل الإقليم أيضاً على ضرورة تحيين الخرائط الرقمية الخاصة بالمناطق الغابوية وتحديد النقط الحساسة بما يشمل مواقع فوهات مكافحة الحرائق وأعمدة الكهرباء ومسالك الولوج مع تقريب الوسائل البشرية واللوجستية من المناطق الأكثر عرضة للخطر قصد تقليص زمن التدخل والحد من انتشار النيران.
وخلال الاجتماع، قدم المدير الإقليمي للوكالة الوطنية للمياه والغابات بالخميسات جابر مكرم عرضاً كشف فيه أن الإقليم سجل خلال سنة 2025 سبعة حرائق غابوية أتت على مساحة إجمالية بلغت 3,49 هكتارات مستعرضاً في الوقت ذاته البرنامج الوقائي والإجراءات المزمع تنفيذها خلال سنة 2026.
من جانبه، استعرض القائد الإقليمي للوقاية المدنية، حسن بنبوعزة المخطط العملياتي الخاص بمكافحة حرائق الغابات مبرزاً الإمكانيات البشرية والآليات اللوجستية التي تم تسخيرها لضمان تدخل سريع وفعال عند الضرورة.
واختُتم الاجتماع الذي حضره رجال السلطة ورؤساء المصالح الخارجية ورؤساء الجماعات الترابية بالتأكيد على ضرورة تعزيز التنسيق الميداني وتفعيل لجان اليقظة على مستوى الباشويات والدوائر وتكثيف عمليات المراقبة والحراسة والرفع من عدد الحراس خلال فترة الصيف بما يضمن حماية الثروة الغابوية والحد من مخاطر الحرائق بإقليم الخميسات.