منطقة شنغن.. تغييرات مرتقبة في نظام دخول المسافرين بحلول 2025

0 1٬284

محسن خيير

أعلن الموقع الرسمي للاتحاد الأوروبي لنظام الدخول والخروج الجديد (EES) أن العمل بهذا النظام سيتم إطلاقه خلال سنة 2025، دون تحديد تاريخ محدد للبدء.

ويهدف نظام EES، وهو نظام إلكتروني جديد، إلى استبدال الأختام اليدوية على جوازات السفر، حيث سيُطلب من جميع المسافرين، سواء كانوا معفيين من التأشيرة أو غير ذلك، التسجيل المسبق قبل دخول منطقة شنغن.

خلال عملية التسجيل، سيُطلب من المسافرين تقديم بيانات تشمل صور وجوههم، بصمات أصابعهم، ومعلومات شخصية أخرى. وستُخزن هذه البيانات في قاعدة بيانات مركزية لمدة ثلاث سنوات.

يُذكر أن إطلاق هذا النظام كان قد تأجّل عدة مرات، وكان آخر موعد مُعلن هو 10 نوفمبر الماضي، والذي أُزيل لاحقًا من أجندة الموقع الرسمي.

وعلى الرغم من التأجيلات المتكررة، أكدت مصادر متخصصة في شؤون منطقة شنغن أن المسافرين ليسوا بحاجة إلى القلق بشأن التأخيرات خلال موسم العطلات الشتوية، إلا أنها حذّرت من “إمكانية حدوث اضطرابات عند البدء الفعلي للنظام، حتى يتمكن الجميع من إتمام خطوات التسجيل”.

ومن المنتظر أن يكشف مجلس العدل والشؤون الداخلية في اجتماعه المقرر يوم 12 ديسمبر عن مزيد من التفاصيل حول النظام الجديد.

وفي سياق متصل، صرّحت إيلفا يوهانسون، مفوضة الشؤون الداخلية بالاتحاد الأوروبي، أن نظام EES قد يُطبّق على مراحل بدلاً من إطلاقه بشكل موحد في جميع المعابر الحدودية للدول الأعضاء. وأوضحت أنه يمكن البدء ببعض المعابر الحدودية ثم الانتقال تدريجيًا إلى الأخرى.

تظل التفاصيل الدقيقة حول النظام قيد المناقشة، إلا أن هذا التغيير يمثل خطوة كبيرة في تحديث إجراءات السفر داخل منطقة شنغن.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.