مداخلة الأستاذ توفيق زبدة أثناء دورة المجلس الجماعي لبني ملال.

0 356

توفيق زبدة مستشار الحزب الإشتراكي الموحد بجماعة بني ملال.
السيد الرئيس :
قبل الخوض في مناقشة النقطة المتعلقة بصفقة التدبير المفوض للمطرح الجماعي للنفايات الصلبة، نُطالب كل أعضاء المجلس أغلبية ومعارضة باتخاذ قرار نهائي اليوم لإيجاد حل لمُشكل الروائح الكريهة التي تزعج الأحياء وتهين المَوتى. السيد الرئيس :
إن جماعة بني ملال تعيش على وَقع انتشار روائح النفايات التي تزكم الأنفاس بعدة نقط خاصة تلك التي تقع في مجرى الرياح المجاورة للمطرح، مِثل المقبرة الإسلامية بأولاد ضريض، مغيلة، الحرم الجامعي، ومستقبلا كلية الطب والصيدلة والمستشفى الجامعي ومدارس عليا ومعاهد أخرى، مشروع أَليَانس دَارنا، التقدم، المَضهر، الأطلس، المسيرة 1، وغيرها من الأماكن الأخرى، وقد عَبَّرت الساكنة والطلبة في مناسبات عِدة عن استيائها من هذا الوضع، وقَد آن الأوان لتبديد المَخاوف البيئية المثارة وذلك باستعجال تنزيل بديل يمكن تلخيصه في النقط التالية.

نقترح كمستشارا الحزب الإشتراكي الموحد مايلي :
أولا : إعطاء الأهمية اللازمة لعملية التوعية والتحسيس وسط الساكنة حتى تحتضن المشروع المقترح وتنخرط في إنجاحه الى جانب إحداث قِسم توكل له هذه المهمة و تزويده بالمعدات اللازمة لمراقبة نسبة تلوث الهواء والتربة والفرشة المائية يشرف إلزاما على تدبيرها المجلس المسير ومختلف المصالح البَيئية.

ثانيا : نَقل المَطرح لِمَوقع آخر يحترم القوانين المنظمة، كالمسافة الضرورية عن الأحياء السكنية والأراضي الفلاحية والفُرشات المائية وِفقَ القوانين الجديدة والإلتزام بها مع ضرورة إشراك الجميع في العملية وفتح إمكانية التعرض على الضرر للجميع، والإستعانة بخدمات المختصين المكلفين بتتبع المشروع.

ثالثا : تحويل عملية الجَمع إلى عملية مُعالجة وفرز وتحويل وتصنيع على صعيد الجماعة، تخلق فرص شغل متعددة وتحرك عجلة الإقتصاد في إطار مشروع مطرح جماعي منتج، بيئي، متطور ومراقب قادر على المعالجة اليومية للنفايات والمحافظة على البيئة وفق مواصفات ومعايير دولية حديثة، مطرح يعتمد على تقنية طمر النفايات وجمع سوائلها و معالجتها قبل التخلص منها، حفاظا على البيئة من التلوث وإبرام دفتر تحملات مع الشركة المكلفة بجمع النفايات، بعد فوزها بالصفقة وإلزامها بالحد من التلوث والعمل وفق الشروط و البنود المنصوص عليها. للإشارة فقط، إليكم بعض مما نشر بالبوابة الوطنية للجماعات الترابية فيما يخص البرنامج الوطني للنفايات المنزلية، حيث تَم تسجيل تجربتين لِتحويل الطاقة باستخدام الغاز الحَيوي بكل من فاس ووجدة.
و تم تسجيل تجربة للفرز بالرباط.
كما تم تَدوير 10 % من النفايات حيث :
– بلغ معدل دفن النفايات بالمطارح المراقبة 53 % سنة 2022 عوض 11 % سنة 2008.
– و بلغ معدل الجمع الإحترافي 86 % عوض 45 % سنة 2008.

وللتذكير، السيد الرئيس : إن مدينة بني ملال كانت سباقة للتفكير في إعادة تاهيل المطرح و هبت فعاليات منذ منتصف التسعينِيات إلى إنجاز دراسة تَأثير المطرح على البيئة وأسست جمعيات تهتم بموضوع البيئة، كجمعية داي للبيئة والتنمية التي كانت تصدر مجلة “عيون”، وجمعية غصون على سبيل المثال وجمعية أساتذة الحياة والأرض، وجمعية ملتقطي النفايات التي شرف على تأسيسها وأطرها أحد أساتذة كلية العلوم والتقنيات، هؤلاء العمال غير الرسميين ( الميخالة ) الذين يعملون في ظروف صعبة للغاية، دون مُعِدات حماية، ويتعرضون لمخاطر صِحية مرتبطة بالنفايات السامة، كما وَضعت هذه الفعاليات برنامج شَراكة بِمؤازرة الجماعة مع وِكالة التعاون الدولي الألماني وعَقَدت لِقاءات محليا وكذلك بألمانيا وسافرت وفود للمعاينة والتكوين شارك فيها أساتذة جامعيون من كلية العلوم ومستشارون من الجماعة وسطرت برنامج عمل. وعوض أن يفعل وتكون مدينة بني ملال اليوم هي الأخرى مرجع، ها نحن نقدم من جديد على التجربة في مواجهة الفراغ التام، لا تراكم، ولا أرشيف، ولا مختصين ولا شركاء خارجيين أو داخليين مِما جَعل سقف الإنتظار يندحر من إمكانية تَشييد مصنع لإعادة التدوير ومصنع لإنتاج الطاقة إلى صفقة التدبير المفوض الحالية والتي هي عبارة عن وحدة لتدبير المطرح الجماعي ليس إلا.

خِتاما، أكيد أن لكم أغلبية جد مريحة تمكنكم من تَمرير كل النُقط، لكن ما نحن بصدده اليوم يتجاوز منطق الأغلبية والأقلية لأنه يهم المصلحة العامة، وعليه، فإن التصويت ومباركة أي من الإتفاقيتين سيرهن مستقبل المدينة لسنوات طوال ويمنع المجالس القادمة من الإقبال على مُبادرات جادة ومشروع يليق بالمدينة كعاصمة للجهة من قبيل ما سبق اقتراحه.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.