اجتماع تنسيقي بوجدة لمتابعة تنزيل برامج محاربة السيدا والسل بجهة الشرق

0 453

أولى نيوز …وجدة … طارق الرعد

في إطار تنفيذ المخطط الوطني المتكامل لمكافحة داء السيدا والسل، وبدعم من الصندوق العالمي لمكافحة الأوبئة، عقدت المديرية الجهوية للصحة والحماية الاجتماعية بجهة الشرق، يوم الاثنين 10 نونبر 2025، اجتماعًا تنسيقيًا ترأسه ممثلون عن مديرية علم الأوبئة ومحاربة الأمراض.


وحضر اللقاء أعضاء لجنة التنسيق الوطنية (CCM Maroc)، ومدير برنامج الأمم المتحدة المشترك لمكافحة الإيدز (ONUSIDA)، إلى جانب السيدة رئيسة مصلحة الصحة العمومية وأطر المديرية الجهوية وشركاء من مختلف القطاعات المعنية.

ويدخل هذا الاجتماع في إطار الزيارة الميدانية التي تقوم بها اللجنة إلى جهة الشرق ما بين 10 و13 نونبر 2025، بهدف الوقوف على مستوى تنفيذ برامج محاربة السيدا والسل، وتقييم التقدم المحرز في الأنشطة الممولة من طرف الصندوق العالمي، ورصد الممارسات الجيدة والتحديات التي تواجه تنزيل هذه البرامج على أرض الواقع.

وقد تم خلال اللقاء تقديم عرض مفصل حول حصيلة الإنجازات على مستوى الجهة، إلى جانب استعراض برنامج الزيارة الذي يشمل مدن وجدة والناظور وبركان. وستهم هذه الزيارة المراكز المتخصصة في التكفل بمرضى السيدا والسل، إضافة إلى مراكز طب الإدمان، قصد تتبع سير الخدمات والأنشطة الميدانية.

كما شدد المتدخلون على أهمية هذه الزيارة في دعم المقاربة التشاركية، وتعزيز تبادل الخبرات وتجارب النجاح بين مختلف الفاعلين، مؤكدين على أهمية استمرار الجهود لتحقيق الأهداف الوطنية المرتبطة بالحد من انتشار هذين الداءين.

واختُتم الاجتماع بالدعوة إلى تعزيز التنسيق المؤسساتي وتطوير الشراكات مع المجتمع المدني، ضمانًا لاستمرارية البرامج وتحسين جودة التكفل بالمرضى على مستوى جهة الشرق.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.