بيان الكونفدرالية الديمقراطية للشغل النقابة الوطنية لموظفي التعليم العالي والأحياء الجامعية المكتب الجهوي لجامعة السلطان مولاي سليمان
الكونفدرالية الديمقراطية للشغل
النقابة الوطنية لموظفي التعليم العالي والأحياء الجامعية
المكتب الجهوي لجامعة السلطان مولاي سليمان
بني ملال في: 04 شتنبر 2025
بيان استنكاري رقم 03/2025

لا للقانون 59/24…لا للتضييق على العمل والحريات النقابية بجامعة السلطان مولاي سليمان…والإضراب حق مشروع.
ان المكتب الجهوي لجامعة السلطان مولاي سليمان في إطار متابعته الدقيقة لمسار البرنامج النضالي الذي سطره المجلس الوطني، وبعد نجاح المحطات النضالية السابقة والتجاوب الواسع لمناضلات ومناضلي النقابة، فإنه يثمن عالياً هذا الالتزام الجماعي الذي يعكس وعي الشغيلة الجامعية بحجم التحديات المطروحة.
وأمام المستجدات الأخيرة التي تعرفها الساحة الجامعية، يسجل المكتب الجهوي للنقابة ما يلي:
1- التنويه بنجاح المحطة النضالية التي جسدت الوحدة النقابية الصامدة، والتأكيد على الاستمرار في تنفيذ البرنامج النضالي المسطر وطنياً.
2- الاستنكار الشديد لإقدام الوزارة الوصية على تمرير مشروع القانون رقم 59/24 بشكل انفرادي، في تغييب تام للمقاربة التشاركية مع الفرقاء الاجتماعيين، وهو مشروع خطير يحمل في طياته تراجعات واضحة على مستوى الحقوق والمكتسبات ويهدد بشكل مباشر استقرار الجامعة العمومية.
3- الرفض القاطع لمصادقة المجلس الحكومي المنعقد يوم الخميس 28 غشت 2025 على هذا المشروع المرفوض جملة وتفصيلاً، مع التشبث بسحبه وإرجاعه إلى طاولة الحوار والتفاوض مع النقابة الوطنية لموظفي التعليم العالي والأحياء الجامعية باعتبارها الطرف النقابي المعني.
4- التنديد بمحاولات ضرب الهياكل الجامعية المنتخبة عبر تفريغها من صلاحياتها القانونية، مما يمس بالديمقراطية التمثيلية داخل الجامعة ويضعف آليات التسيير التشاركي.
5- التعبير عن الاستغراب العميق لدعوة الوزارة للنقابة الوطنية لموظفي التعليم العالي والأحياء الجامعية (كدش) الأكثر تمثيلية لطاولة الحوار، في وقت يتعرض فيه موظفو رئاسة الجامعة والمؤسسات التابعة لها لاستفسارات تعسفية فقط لأنهم جسدوا القرارات النضالية الصادرة عن المجلس الوطني، وهو ما نعتبره استهدافاً ممنهجاً للعمل النقابي ومحاولة لتكميم الأصوات الحرة.
6- إن المكتب الجهوي إذ يدين بشدة هذه الممارسات التعسفية الصادرة عن رئاسة الجامعة، يعتبرها مساساً صارخاً بالحقوق والحريات النقابية المكفولة دستورياً والمتعارف عليها في كل المواثيق الدولية، ويؤكد أن هذه الأساليب البائدة لن تثنينا عن مواصلة خطنا النضالي الواضح دفاعاً عن كرامة الموظفات والموظفين وعن حرمة الجامعة العمومية.
7- يطالب بإخراج نظام أساسي عادل ومحفز لكافة موظفي التعليم العالي والأحياء الجامعية الذي طال انتظاره لأزيد من 3 سنوات.
8- مطالبة رئاسة جامعة السلطان مولاي سليمان بالإسراع بتنفيذ جميع بنود محضر الإتفاق الموقع بين النقابة ورئيس الجامعة بالنيابة بتاريخ 21 أبريل 2025.
وعليه، فإن المكتب الجهوي:
– يدعو جميع المناضلات والمناضلين إلى عدم الجواب على الاستفسارات الموجهة من طرف الإدارة، باعتبارها لا تستند على أي أساس قانوني.
– يعلن أن استمرار الإدارة في نهج هذه السياسات القمعية سيقابله برنامج نضالي تصاعدي يشمل وقفات احتجاجية واعتصامات وأشكالاً نضالية نوعية سيتم الإعلان عنها في حينه.
ختاماً، نجدد التأكيد أن أي مساس بالعمل النقابي والحريات النقابية سيواجه بوحدة صف مناضلات ومناضلي النقابة الوطنية لموظفي التعليم العالي والأحياء الجامعية، وأن معركتنا هي معركة كرامة وصمود حتى تحقيق المطالب العادلة والمشروعة.
عاشت وحدة الشغيلة الجامعية
وعاشت الكونفدرالية الديمقراطية للشغل، إطارًا مناضلًا، وحدويًا، تقدميًا ومستقلًا
المكتب الجهوي لجامعة السلطان مولاي سليمان